najjadeh.org
الثلثاء ، 17 تشرين الاول ، 2017
 
كيف تنتسب الى الحزب
  
شارك برأيك  
هل تؤيد توزير الخاسرين في الإنتخابات النيابية الأخيرة
  نعم
  لا
  لا يهمني

   
 
صوت النجّادة العودة
 
 
الداخلية المصرية: تغريم المجاهرين بالإفطار قانوني
قال اللواء حمدي عبد الكريم مساعد وزير الداخلية للإعلام إن الحملة التي شنها ضباط الشرطة في عدد من مديريات الأمن المصرية ضد المجاهرين بالإفطار تستند إلى القانون.

وحمل عبد الكريم على المنظمات الحقوقية التي هاجمت وزارة الداخلية قائلا: "عليهم أن يتعلموا الحياء.. زمان كان المجتمع المصري عنده حياء.. أرجو أن يعودوا إليه"، مضيفا: "أطالبهم بقراءة القانون جيدا قبل أن يهاجموا وزارة الداخلية"، بحسب ما ذكرت صحيفة الشروق المصرية اليوم الخميس 10-9-2009.

وقام رؤساء مباحث مراكز أسوان بتنفيذ حملات يومية بالشوارع منذ بداية الشهر الفضيل للقبض على المجاهرين بالإفطار، والذين بلغ عددهم نحو 155 شخصًا حررت لهم محاضر باعتبار أن "الإفطار في نهار رمضان يعد مخالفة للأخلاق والآداب العامة وهو ما يقع تحت طائلة القانون"، بحسب مصادر أمنية مسئولة.

وقوبلت هذه الحملة بانتقادات حقوقية واسعة وصفتها بأنها "تعسفية، ومخالفة للدستور والقانون الذي يحمي الحرية الشخصية للمواطنين".

ومن جانبه قال مصدر قضائي بالنيابة العامة: إن تصرفات ضباط الشرطة تتفق وصحيح القانون؛ لأن المجاهرة في نهار رمضان "قلة أدب"، بحد وصفه.

وأضاف أن وزير الداخلية أصدر منذ سنوات عديدة قرارا بتغريم المجاهرين في رمضان، مشيرا إلى أن من حق الضباط استيقاف أي شخص يجاهر بالإفطار، وعرضه على النيابة العامة فورا لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ولفت المصدر إلى أن القرار لا يعاقب على إفطار الشخص، ولكن على مجاهرته بذلك في الطريق العام لما يؤديه ذلك من إيذاء لشعور الصائمين، وقد يؤدي لنشوب مشاجرات.

بينما قال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة إنه لم تصدر لهم تعليمات خاصة بالقبض على من يجاهر بفطره في نهار رمضان، ولكن من سلطة ضباط الشرطة توقيف من يفعل ذلك وتحرير محضر له؛ لأن فعله يؤذي شعور الآخرين، ويكون العقاب في تلك الحالة فرض غرامة مباشرة 50 جنيها على من يجهر بفطره.

لكن هذه الحملات توقفت بعد وصول عدد من الشكاوى والاعتراضات الرافضة لعملية القبض على المواطنين بالشوارع بتهمة المجاهرة بالإفطار الذين اعتبروا الإفطار حرية شخصية، بحسب الشروق.

وكان كل من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية قد أيدا توقيف ومعاقبة المجاهرين بالإفطار في نهار شهر رمضان "منعا لإحداث فتنة"، وطالبوا باستصدار قانون ينص على معاقبة المجاهرين.

صحف



 
ضع إعلانك هنا


جميع الحقوق محفوظة - حزب النجادة 2017