najjadeh.org
الاربعاء ، 28 حزيران ، 2017
 
كيف تنتسب الى الحزب
  
شارك برأيك  
هل تؤيد توزير الخاسرين في الإنتخابات النيابية الأخيرة
  نعم
  لا
  لا يهمني

   
 
أخبار العودة
 
 
فرنكوفونية - فوز كارولين حاتم بالميدالية الفضية في مسابقة الأدب رئيس لجنة التحكيم: نصها ملفت ومميز والفارق مع منافسها بسيط جدا
حازت اللبنانية كارولين حاتم على الميدالية الفضية في مسابقة الأدب، ضمن النشاطات الثقافية للدورة السادسة للألعاب الفرنكوفونية.
وقد أعلن رئيس لجنة التحكيم الدكتور الكسندر نجار النتائج النهائيّة ووزعت الميداليات الثلاث على الفائزين، في احتفال أقيم في قاعة بيار أبي خاطر في مبنى الجامعة اليسوعيّة في منطقة المتحف، على الشكل الآتي:
الميداليّة الذهبيّة: فيستون مونزا مجيلا (Fiston Mwanza Muujila) من الكونغو
الميداليّة الفضيّة: كارولين حاتم (Caroline Hatem) من لبنان
الميداليّة البرونزيّة: لويس رولان روجيرو (Lewis Roland Rugero) من بوروندي
كما نوهت اللجنة بثلاثة مشتركين هم:
جان بابتيست (Jean- Baptiste Navlet) من فرنسا
فاليري فورغ (Valerie Forgues) من كندا كيبك
ستيفاني فيليون (Stephanie Filion) من كندا
وقال رئيس اللجنة نجّار: "اننا اجتمعنا، واتفقنا أن هناك عدة نصوص تستحق الفوز، إنما نحن محكومون بثلاث ميداليات فقط، فكان الحل في التنويه ببعض النصوص. وبينما توقف عند نص المشترك من الكونغو "العميق والغني بالصور البيانيّة"، أوضح بأن "نص المشتركة اللبنانيّة أيضاً كان ملفتاً ومميزاً".
وأشار الى أن الفارق في عدد النقاط بين المشترك من الكونغو ومنافسته اللبنانيّة، كان بسيطاً جداً. وقال: "ان "نص المشترك من بوروندي، يحكي عن الحرب وهو البلد الذي رزح طويلاً في أجواء الحروب المفتوحة"، لافتاً إلى أننا وجدنا ضرورة في التنويه بتجربة ثلاثة كتاب من ثلاثة بلدان مختلفة".
واضاف: "الاستنتاج الذي يمكن استخلاصه من المسابقة هو أن الشباب واعون لواقعهم ولا ينظرون إليه بلا مبالاة كما يعتقد البعض"، معتبراً أن "المسابقة أظهرت مدى أهميّة الفرنكوفونية، التي وضعت 15 كاتباً من مشارب مختلفة في مواجهة بعضهم، وأقامت نوعاً من الحوار والتفاعل فيما بينهم".
من جهتها، أعربت الفائزة بالميداليّة الفضيّة كارولين حاتم، عن سعادتها بالفوز، و"بالتعرف إلى المشاركين في المسابقة من دول مختلفة". ولخصت نصها بالقول: "هو قصة تمزج بين الرقص والإيقاع، ويدخل فيها الحب أيضاً". وأضافت: "كان هناك 10 نصوص جيّدة في المنافسة، لذا لم أكن أكيدة بأن نصي سيحصل على المرتبة الثانية، علماً بأنني توقعت فوز المشترك من الكونغو بالميداليّة الذهبيّة، لأن نصه رائع".



 
ضع إعلانك هنا


جميع الحقوق محفوظة - حزب النجادة 2017